انظم الينا على الفايسبوك

آخر الساعة

ترتيب أهم الدوريات

كيف تقضي على الكوليسترول

كيف تقضي على الكوليسترول
تحتوي أجسامنا على أنواع عدة من البروتينات و الدهون ، و هي مهمة جداً لصحة أجسامنا ، فالبروتين مهم جداً لنمو الشعر و الأظافر و مهم جداً للعضلات ، بينما الدهون تكمن أهميتها بأنها المصدر الذي يمد أجسامنا بالطاقة ، و كذلك الدهون مهمة لعزل أجسامنا من الحرارة ، و للدهون و البروتينات أنواع كثيرة ، منها الكوليسترول .

 الكولسترول هو عبارة عن نوع من الدهون و البروتينات ، يحتاجه الجسم بشكل معتدل للقيام بالعديد من الأعمال المهمة و الضرورية داخل أجسامنا ، مثل : إنتاج و اصلاح الخلايا الجديدة ، لكن إذا زادت نسبة الكولسترول في الدم عن المستوى غير الصحي ، فإنه سيسبب الكثير من المشاكل الصحية .

و يرتفع مستوى الكولسترول في الدم عن طريق تناول الأطعمة الدسمة و التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول ، مثل : اللحوم ، و هذا يعمل على زيادة خطر الإصابة بتصلب الشرايين ، الذي بدوره يؤدي إلى الإصابة بأمراض قاتلة ، مثل الجلطات الدموية و النوبات القلبية . و من الجدير بالذكر أن هنالك نوعان من الكولسترول : الكولسترول الجيد و المفيد للجسم ، و الكولسترول الضار للجسم و المسبب للأمراض الخطيرة و القاتلة ، و هذا النوع من الكولسترول الذي يجب علينا أن نتخلص منه .

لكن كيف يمكن القضاء على هذا النوع من الكولسترول ؟ 

حتى تتخلص من الكولسترول ،نقدم إليك النصائح التالية :
الإبتعاد عن السمن الحيواني و البلدي ، و القشدة و الكريمة و الزبدة ، لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون ، و حاول استبدالها بالسمن النباتي المصنوع من زيت الذرة .
 استعمال زيت الزيتون أو زيت الذرة أو زيت دوار الشمس في طهي الطعام ، لأنها لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون . الإبتعاد عن تناول صفار البيض و المخ و الكبد و الكلاوي ، أما بياض البيض يمكنك تناوله ، و يمكنك تناول بيضتين أسبوعياً فقط . الاكثار من تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة .
 الإعتماد على النشويات مثل : الأرز و البطاطا ، و الابتعاد عن الدهون .
 الإعتدال في تناول الحليب و الجبن و اللبن قليل الدسم ، أما الحليب المقشود و الجبن المنزوع الدسم يمكنك تناوله من غير قيود . الابتعاد عن الحلويات التي تحتوي الكثير من الدسم والسعرات الحرارية خاصة الحلويات العربية والآيس الكريم والمشروبات الغازية.
ينصح بممارسة الرياضة و خاصةً رياضة المشي لمدة تتراوح من 20-30 دقيقة يومياً ، من 3-4 مرات اسبوعياً .

ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق