انظم الينا على الفايسبوك

آخر الساعة

ترتيب أهم الدوريات

صحة ... حقائق وشائعات عن البروتين


حقيقة. تعتمد كمية البروتين الني يحتاج لها جسمك على الجنس، العمر، الوزن، النشاط الجسماني والعديد من العوامل الأخرى. نعم، يحتاج الرجال إلى المزيد من البروتين مقارنة بالنساء. يحتاج الرجل معدل 56 غرام من البروتين في اليوم بينما تحتاج النساء إلى 46 غراماً.
يمكنك تناول الدجاج (85 غرام)، بيضتان كبيرتان، ملعقتي طعام من زبدة الفول السوداني و225 غرام من الزبادي في اليوم الواحد وبذلك تكون قد حصلت على 50 غرام من البروتين.
يجب أن يشكل البروتين 10-35% من معدل السعرات الحرارية المتناولة في اليوم
حقيقة. لا تحتاج إلى أكثر من 10-35% من معدل السعرات الحرارية في اليوم من البروتين وعادة، نظام غذائنا اليومي يحتوي على المقدار المطلوب.
يحتاج الرياضيون إلى المزيد من البروتين مقارنة بغير الرياضيين
حقيقة. مقدار النشاط الجسماني يؤثر على كمية البروتين التي يحتاجها الجسم. قد يحتاج الرياضيون إلى كميات أكثر (بقليل) من البروتين مقارنة بغير الرياضيين حيث أنهم يحتاجون إلى تصليح وإعادة بناء العضلات بعد ممارسة الرياضة.
يحتوي كوب الحليب على كميات بروتين أكثر من 85 غراماً من اللحم
شائعة. يعتبر كل من الحليب، اللحوم، البيض والبقوليات من المصادر الجيدة للبروتين ولكن اللحوم غنية فعلاً بالبروتين. ولكن اللحوم غنية أيضاً بالدهون المشبعة والتي تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليستيرول والإصابة بأمراض القلب. إذا اخترت اللحوم الحمراء كمصدر للبروتين فتناول القطع الخالية من الدهون وتنبه إلى الكمية. يفضل عدم تناول ما يزيد عن 500 غرام من اللحوم الحمراء في الأسبوع وتجنب اللحوم المصنعة وذلك لأنها ارتبطت بالإصابة بالسرطان لقراءة المزيد عن هذا الموضوع انقر هنا.
يساعد البروتين على تقوية الجهاز المناعي
حقيقة. البروتين مكون رئيسي لكل خلية في الجسم ويشكل 15% من الوزن. للبروتين مهام عديدة مثل تزويد الجسم بالطاقة، إعادة تصليح العظام والعضلاتـ بناء الخلايا وتساعد في تقوية الجهاز المناعي.
النظام الغذائي الغني بالبروتين يساعد على خسران الوزن
بينت بعض الدراسات أن استبدال الكربوهيدرات بالبروتين قد يساعد على فقدان الوزن. تنتقل الأطعمة الغنية بالبروتين ببطئ في الجهاز الهضمي وهذا يساعد على الشعور بالشبع لفترات أطول كما أن الجسم يحرق سعرات حرارية أكثر عند هضم البروتين مقارنة بالكربوهيدرات. يساعد البروتين على تجنب الجوع عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة.
المبالغة في تناول البروتين غير صحي
حقيقة. عادة لا يؤثر على صحتك سلباً إن تناولت كميات بروتين أكثر من تلك التي تحتاجها. ولكن تناول البروتين المبالغ به يعني تناول سعرات حرارية أعلى والتي ستؤدي إلى زيادة الوزن. كما أن الحصول على البروتين من مصادر حيوانية قد يعني الحصول على كميات من الدهون المشبعة والتي تؤدي إلى ارتفاع الكوليستيرول بالدم وأمراض القلب. كما أن المبالغة في تناول البروتين مرتبطة ببعض المشاكل الصحية مثل أمراض الكلى أو السكري.
يوجد نوع بروتين يدعى البروتين “الكامل”
حقيقة. البروتين الكامل هو نوع البروتين ذو الجودة العالية وهو غني بأنواع محددة من الأحماض الأمينية (الأحماض الأمينية هي وحدات بناء البروتين ويوجد 20 نوع مختلف من الأحماض الأمينية). يحتاج الجسم إلى جميع الأحماض الأمينية ولكن ينتج القليل منها فقط ويحصل على ما تبقى منها من الغذاء المتناول وتدعى الأحماض الأمينية الأساسية. يحتوي البروتين الكامل على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة. من الأطعمة التي تحتوي على البروتين الكامل: البيض، الجبنة، اللحوم، الصويا والكينوا.
لا تحتاج النساء إلى البروتين من الصويا
شائعة. تقلق بعض النساء من الإيستروجين المتواجد في الصويا. على كل حال، بينت الجمعية الأمريكية للسرطان أنه لا يوجد أي خطر من تناول الصويا على العكس يساعد الصويا على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يقول الخبراء أن بروتين الصويا خيار أفضل (أقل بالدهون) من البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء.
تخزن أجسامنا البروتين للإستفادة منها لاحقاً
شائعة. لا تخزن أجسامنا البروتين مثل الكربوهيدرات والدهون ولهذا نحتاج إلى تناول البروتين بشكل ثابت ومستمر كل يوم.
يمكنك بناء العضلات عن طريق تناول البروتين فوراً بعد ممارسة الرياضة
حقيقة. يساعد البروتين على إعادة بناء العضلات بعد ممارسة الرياضة. بينت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة أو المشروبات الغنية بالبروتين فوراً بعد ممارسة الرياضة يساعد في بناء والمحافظة على العضلات. ولكن البروتين هو جزء فقط فالمادة الغذائية الرئيسية لتقوية العضلات هي الكربوهيدرات.
بروتين اللبن غني بالدهون
شائعة. من أحد الأسباب التي تجعل الأشخاص يفضلون البروتين هو أنه قليل الدهون. يحتوي اللبن غلى بروتين سهل الهضم.
البقوليات تحتوي على البروتين
حقيقة. يتواجد البروتين في العديد من الأطعمة الشهية مثل اللحوم، المكسرات، البذور، البقوليات، البازيلاء والبيض.
فقدان الوزن قد يعني عدم حصولك على كميات كافية من البروتين
حقيقة. لا يحتاج معظمنا القلق بشأن الحصول على الكمية المناسبة من البروتين فمعظمنا يحصل عليه من تناول الطعام الإعتيادي. ولكن هنالك النباتيون وكبار السن الذين قد لا يحصلون على الكميات المطلوبة من البروتين. من الأعراض الدالة على ذلك فقدان الوزن، تعب العضلات وهبوط في قوة العضلات.
يقلل البروتين ذ الجودة العالية من احتمالية الإصابة بأمراض القلب
حقيقة. للحصول على البروتين ذو الجودة العالية تناول الأسماك، الدجاج، البازيلاء وتناول كميات أقل من اللحوم الحمراء. يمكنك استبدال الكربوهيدرات المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض) بالبروتين.
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق